Anime World
[/color]تفسير سورة المعارج  56ycg91ous5p [/center]
[/size]
Anime World
[/color]تفسير سورة المعارج  56ycg91ous5p [/center]
[/size]
Anime World
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أهلا وسهلا بكم بمنتديات مؤيدي بشار الأسد _______ بشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــار الأسد_________
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» لعبة كرة قدم
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد يونيو 02, 2013 5:40 pm من طرف Messi1

» حصريا مارسو بيلامي
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت مارس 24, 2012 12:43 am من طرف مارسو

» صور عيد المسيح بعكس كل الاعياد
تفسير سورة المعارج  Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:58 am من طرف XaVI

» برشلونة يخسر نصف عقد اللاعب جيفرين
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 2:54 am من طرف Nami

» عباقرة المحقق كونان والأذكياء (تحدي)
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 2:28 am من طرف Nami

» مباراة خاصة جداً لديفيد فيا
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 2:18 am من طرف Nami

» البعثة تتجه صوب سان سيباستيان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 1:57 am من طرف Nami

» ون بيس شانكس
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 1:49 am من طرف Nami

» غوارديولا : ميسي فقط يفكر بتسجيل الهدف
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 1:24 am من طرف Nami

» التشكيلة الاْساسية : بيكيه وبويول OUT
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 1:10 am من طرف Nami

» اترون ان اينزوما اليفن يفتقد الكوميديا او الجدية او لا؟؟
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 1:06 am من طرف Nami

» مجموعة من اسئلة كرسي الاعتراف ... أتمنى الكل يجاوب عليها ..؟؟
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 12:58 am من طرف Nami

» مقارنة من الافضل ؟؟؟؟
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:35 pm من طرف Nami

» ميكو بارا عادت وبقوة ايضا
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:31 pm من طرف Nami

» نورمان نورمان الفتى الصغير
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:24 pm من طرف Nami

» معلق مباراة برشلونة وخيخون
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 7:03 pm من طرف XaVI

» اسحاق كوينكا البديل الوحيد في الهجوم
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 7:02 pm من طرف XaVI

» تشكيلة برشلونة من السبورت
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 7:01 pm من طرف XaVI

» قراء سبورت يختارون تشكيلة برشلونة
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 7:00 pm من طرف XaVI

» ديل بوسكي : بعد أصابة سيسك لا أستدعي أي لاعب
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:59 pm من طرف XaVI

» برشلونة يعتلي الصدارة من ملعب الملينيون
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:58 pm من طرف XaVI

» ابيدال يصاب وسيغيب لـ10 ايام
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:57 pm من طرف XaVI

» تقييم اللاعبين من السبورت
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:56 pm من طرف XaVI

» بهدف ادريانو فزنا و في الليغا تصدرنا
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:55 pm من طرف XaVI

» الف مبروك فوز برشلونة-سبورتنغ 1-0 واصبحت برشلونة متصدرت الدوري
تفسير سورة المعارج  Emptyالأحد أكتوبر 02, 2011 6:53 pm من طرف XaVI

» كوينكا أحد حلول غوارديولا
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:20 am من طرف XaVI

» فان مارفيك: واثق من عودة افيلاي في النهائيات الأوربية
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:19 am من طرف XaVI

» فيا × خيخون مباراة خاصة
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:19 am من طرف XaVI

» سيسك يصاب و سيغيب مبدئياً لـ3 اسابيع
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:18 am من طرف XaVI

» البارسا يضع زاها تحت المراقبة
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:17 am من طرف XaVI

» برشلونة لاترغب بذهاب اليكسس الى الأرجنتين
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:16 am من طرف XaVI

» جوارديولا : ندرك تماماً صعوبة اللقاء في المولينون
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:15 am من طرف XaVI

» سيسك متفائل على الرغم من إصابته
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:14 am من طرف XaVI

» كوينكا IN ضد خيخون
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:13 am من طرف XaVI

» الفريق عاد للتدريبات اليوم
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:13 am من طرف XaVI

» صور تدريبات اللاعبين
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:11 am من طرف XaVI

» جيفرين زار الفريق أثناء التدريبات
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:09 am من طرف XaVI

» ميسي يسعى لتجاوز رقم كوبالا
تفسير سورة المعارج  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 7:07 am من طرف XaVI

» انيستا يعود بعد الإصابة و يتدرب مع المجموعة
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:52 am من طرف XaVI

» أدريانو يتمنى مشاهدة نيمار بقميص البرسا
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:49 am من طرف XaVI

» دل بوسكي يعلن تشكيلته المستدعاء وإنيستا
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 30, 2011 2:48 am من طرف XaVI

» ميسي وماسكيرانو ضمن قائمة المنتخب الأرجنتيني
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:38 am من طرف ليونيل ميسي

» ستبيان للاراء اجرته الموندو دبورتيفو
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:34 am من طرف ليونيل ميسي

» ابن لابورتا يوقع للارسنال ويغادر البارسا
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:32 am من طرف ليونيل ميسي

» نتائج الجولة الخامسة من الليغا وبيتيس يتصدر
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 2:30 am من طرف ليونيل ميسي

» اللاعب افيلاي يتلقى الدعم من زملائة
تفسير سورة المعارج  Emptyالجمعة سبتمبر 23, 2011 12:48 am من طرف XaVI

» ابطال الكرة ( Inazuma Eleven )
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 10:43 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور المحقق كونان
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 10:39 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور بارني
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 9:34 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور لمدينة الكسالى
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 9:34 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور تليتبيز
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 9:22 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور ابطال الديجتال مجموعة كبيرة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:54 pm من طرف ليونيل ميسي

» رامالهو : البارسا سيكون أفضل وجهة لنيمار
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:48 pm من طرف ليونيل ميسي

» صور تدريبات الفريق الصباحية
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:46 pm من طرف ليونيل ميسي

» برشلونة يمنع ارتداء الخوذات في مرافقه
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:40 am من طرف ليونيل ميسي

» بسبب قيادتة للتانكو مارادونا يشعر بالسعادة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:38 am من طرف ليونيل ميسي

» الأعتماد على سياسة التدوير بين الاعبين
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:36 am من طرف ليونيل ميسي

» الميلان يتعادل قبل مواجهه برشلونة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:18 am من طرف ليونيل ميسي

» تأجيل قرار منع الخوذات في مرافق النادي
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:15 am من طرف ليونيل ميسي

» بعثة الفريق وصلت إلى سان سيباستيان
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:13 am من طرف ليونيل ميسي

» عجلة الدوري تعود من جديد
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:10 am من طرف ليونيل ميسي

» مونتايي برشلونة هو التحدي الأكبر لي
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:09 am من طرف ليونيل ميسي

» ريال سوسيداد vs برشلونة : هل تعلم ؟
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:06 am من طرف ليونيل ميسي

» اخطر اهداف فيفا ...!!
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 6:02 am من طرف ليونيل ميسي

» ميسي : لن نمنح مورينيو الكرة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:45 am من طرف ليونيل ميسي

» مباراة قادمة برشلونة × ريال سوسيداد
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:31 am من طرف ليونيل ميسي

» الكامب نو لم يشهد خسارة البرسا في افتتاحيات دوري الأبطال
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:26 am من طرف ليونيل ميسي

» رئيس سانتوس : لا نريد بيع نيمار واللاعب ليس لديه الرغبة في الخروج
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:22 am من طرف ليونيل ميسي

» أنباء عن عدم سفر إبرا إلى برشلونة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:20 am من طرف ليونيل ميسي

» اليكسس سيغيب عن الفريق 13 مباراة
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:16 am من طرف ليونيل ميسي

» تعيين حكم مباراة برشلونة والميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:12 am من طرف ليونيل ميسي

» المان ستي يريد الاعب بوسكيس
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:09 am من طرف ليونيل ميسي

» سيسك ينهي عقد الشراكة مع نايكي
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 5:07 am من طرف ليونيل ميسي

» سيسك: كنا نستحق الفوز, والمهم عندي هو الفريق
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 2:08 am من طرف ليونيل ميسي

» الآس : الحكم لم يحتسب ركلتي جزاء لميسي
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 2:04 am من طرف ليونيل ميسي

» تقييم اللاعبين من السبورت
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 1:55 am من طرف ليونيل ميسي

» تقييم اللاعبين من غول
تفسير سورة المعارج  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2011 1:49 am من طرف ليونيل ميسي

» كافاني : حالياً لا افكر الا بنابولي
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:52 pm من طرف ليونيل ميسي

» غوارديولا نحن بخير وسنكون أفضل ضد ميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:45 pm من طرف ليونيل ميسي

» ابرا وباتو يقودان هجوم الميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:31 pm من طرف ليونيل ميسي

» انيستا يلاقي فان بوميل من جديد
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:17 pm من طرف ليونيل ميسي

» الميلان يشهد عودة بعض لاعبيه المصابين
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:11 pm من طرف ليونيل ميسي

» برشلونة يشارك باليوم الوطني لكتالونيا
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:07 pm من طرف ليونيل ميسي

» ابرا : سنحاول ان نقدم افضل ما لدينا
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:04 pm من طرف ليونيل ميسي

» ميسي سيلعب بشكل أساسي لأول مرة أمام الميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 11:01 pm من طرف ليونيل ميسي

» تشافي يصل الى الرقم 112
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:54 pm من طرف ليونيل ميسي

» تاريخ المواجهات بين برشلونه و ميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 5:10 am من طرف ليونيل ميسي

» اليغري نحن متعادلين بالكثير من الأمور
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 5:04 am من طرف ليونيل ميسي

» التدريبات القبل الأخيرة لمواجهة الميلان
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:53 am من طرف ليونيل ميسي

» بوميل ليس لدي أي شئ أتجاة اللاعب انيستا
تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء سبتمبر 21, 2011 4:51 am من طرف ليونيل ميسي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 39 بتاريخ الخميس فبراير 01, 2024 8:56 pm

 

 تفسير سورة المعارج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hiroto
لاعب مشارك
لاعب مشارك
hiroto


انثى الحمل القط
عدد المساهمات : 135
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 25
الموقع : في الملعب

تفسير سورة المعارج  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة المعارج    تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 9:49 am

تفسير سورة المعارج عدد آياتها 44 ( آية 1-44 )
وهي مكية

{ 1 - 7 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ * تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ * فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا * إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا }

يقول تعالى مبينا لجهل المعاندين، واستعجالهم لعذاب الله، استهزاء وتعنتا وتعجيزا:

{ سَأَلَ سَائِلٌ } أي: دعا داع، واستفتح مستفتح { بِعَذَابٍ وَاقِعٍ لِلْكَافِرينَ } لاستحقاقهم له بكفرهم وعنادهم { لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ مِنَ اللَّهِ } أي: ليس لهذا العذاب الذي استعجل به من استعجل، من متمردي المشركين، أحد يدفعه قبل نزوله، أو يرفعه بعد نزوله، وهذا حين دعا النضر بن الحارث القرشي أو غيره من المشركين فقال: { اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم } إلى آخر الآيات.

فالعذاب لا بد أن يقع عليهم من الله، فإما أن يعجل لهم في الدنيا، وإما أن يؤخر عنهم إلى الآخرة ، فلو عرفوا الله تعالى، وعرفوا عظمته، وسعة سلطانه وكمال أسمائه وصفاته، لما استعجلوا ولاستسلموا وتأدبوا، ولهذا أخبر تعالى من عظمته ما يضاد أقوالهم القبيحة فقال: { ذِي الْمَعَارِجِ تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ } أي: ذو العلو والجلال والعظمة، والتدبير لسائر الخلق، الذي تعرج إليه الملائكة بما دبرها على تدبيره، وتعرج إليه الروح، وهذا اسم جنس يشمل الأرواح كلها، برها وفاجرها، وهذا عند الوفاة، فأما الأبرار فتعرج أرواحهم إلى الله، فيؤذن لها من سماء إلى سماء، حتى تنتهي إلى السماء التي فيها الله عز وجل، فتحيي ربها وتسلم عليه، وتحظى بقربه، وتبتهج بالدنو منه، ويحصل لها منه الثناء والإكرام والبر والإعظام.

وأما أرواح الفجار فتعرج، فإذا وصلت إلى السماء استأذنت فلم يؤذن لها، وأعيدت إلى الأرض.

ثم ذكر المسافة التي تعرج إلى الله فيها الملائكة والأرواح وأنها تعرج في يوم بما يسر لها من الأسباب، وأعانها عليه من اللطافة والخفة وسرعة السير، مع أن تلك المسافة على السير المعتاد مقدار خمسين ألف سنة، من ابتداء العروج إلى وصولها ما حد لها، وما تنتهي إليه من الملأ الأعلى، فهذا الملك العظيم، والعالم الكبير، علويه وسفليه، جميعه قد تولى خلقه وتدبيره العلي الأعلى، فعلم أحوالهم الظاهرة والباطنة، وعلم مستقرهم ومستودعهم، وأوصلهم من رحمته وبره ورزقه ، ما عمهم وشملهم وأجرى عليهم حكمه القدري، وحكمه الشرعي وحكمه الجزائي.

فبؤسا لأقوام جهلوا عظمته، ولم يقدروه حق قدره، فاستعجلوا بالعذاب على وجه التعجيز والامتحان، وسبحان الحليم الذي أمهلهم وما أهملهم، وآذوه فصبر عليهم وعافاهم ورزقهم.

هذا أحد الاحتمالات في تفسير هذه الآية [الكريمة] فيكون هذا العروج والصعود في الدنيا، لأن السياق الأول يدل على هذا.

ويحتمل أن هذا في يوم القيامة، وأن الله تبارك وتعالى يظهر لعباده في يوم القيامة من عظمته وجلاله وكبريائه، ما هو أكبر دليل على معرفته، مما يشاهدونه من عروج الأملاك والأرواح صاعدة ونازلة، بالتدابير الإلهية، والشئون في الخليقة

في ذلك اليوم الذي مقداره خمسون ألف سنة من طوله وشدته، لكن الله تعالى يخففه على المؤمن.

وقوله: { فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا } أي: اصبر على دعوتك لقومك صبرا جميلا، لا تضجر فيه ولا ملل، بل استمر على أمر الله، وادع عباده إلى توحيده، ولا يمنعك عنهم ما ترى من عدم انقيادهم، وعدم رغبتهم، فإن في الصبر على ذلك خيرا كثيرا.

{ إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا } الضمير يعود إلى البعث الذي يقع فيه عذاب السائلين بالعذاب أي: إن حالهم حال المنكر له، أو الذي غلبت عليه الشقوة والسكرة، حتى تباعد جميع ما أمامه من البعث والنشور، والله يراه قريبا، لأنه رفيق حليم لا يعجل، ويعلم أنه لا بد أن يكون، وكل ما هو آت فهو قريب.

ثم ذكر أهوال ذلك اليوم وما يكون فيه، فقال:

{ 8 - 18 } { يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ * وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ * وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا * يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ * وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ * وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ * وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ * كَلَّا إِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى * تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى * وَجَمَعَ فَأَوْعَى }
أي: { يَوْمِ } القيامة، تقع فيه هذه الأمور العظيمة فـ { تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ } وهو الرصاص المذاب من تشققها وبلوغ الهول منها كل مبلغ.

{ وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ } وهو الصوف المنفوش، ثم تكون بعد ذاك هباء منثورا فتضمحل، فإذا كان هذا القلق والانزعاج لهذه الأجرام الكبيرة الشديدة، فما ظنك بالعبد الضعيف الذي قد أثقل ظهره بالذنوب والأوزار؟

أليس حقيقا أن ينخلع قلبه وينزعج لبه، ويذهل عن كل أحد؟ ولهذا قال: { وَلَا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا يُبَصَّرُونَهُمْ } أي: يشاهد الحميم، وهو القريب حميمه، فلا يبقى في قلبه متسع لسؤال حميمه عن حاله، ولا فيما يتعلق بعشرتهم ومودتهم، ولا يهمه إلا نفسه، { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ } الذي حق عليه العذاب { لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ وَصَاحِبَتِهِ } أي: زوجته { وَأَخِيهِ وَفَصِيلَتِهِ } أي: قرابته { الَّتِي تُؤْوِيهِ } أي: التي جرت عادتها في الدنيا أن تتناصر ويعين بعضها بعضا، ففي يوم القيامة، لا ينفع أحد أحدا، ولا يشفع أحد إلا بإذن الله.

بل لو يفتدي [المجرم المستحق للعذاب] بجميع ما في الأرضِ ثم ينجيه لم ينفعه ذلك.

{ كلًّا } أي: لا حيلة ولا مناص لهم، قد حقت عليهم كلمة ربك على الذين فسقوا أنهم لا يؤمنون ، وذهب نفع الأقارب والأصدقاء.

{ إِنَّهَا لَظَى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى } أي: للأعضاء الظاهرة والباطنة من شدة عذابها .

{ تَدْعُوا } إليها { مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى وجمع فأوعى } أي: أدبر عن اتباع الحق وأعرض عنه، فليس له فيه غرض، وجمع الأموال بعضها فوق بعض وأوعاها، فلم ينفق منها، فإن النار تدعوهم إلى نفسها، وتستعد للالتهاب بهم.


{ 19 - 35 } { إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إِلَّا الْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ * وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ * وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ }

وهذا الوصف للإنسان من حيث هو وصف طبيعته الأصلية، أنه هلوع.

وفسر الهلوع بأنه: { إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا } فيجزع إن أصابه فقر أو مرض، أو ذهاب محبوب له، من مال أو أهل أو ولد، ولا يستعمل في ذلك الصبر والرضا بما قضى الله.

{ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا } فلا ينفق مما آتاه الله، ولا يشكر الله على نعمه وبره، فيجزع في الضراء، ويمنع في السراء.

{ إِلَّا الْمُصَلِّينَ } الموصوفين بتلك الأوصاف فإنهم إذا مسهم الخير شكروا الله، وأنفقوا مما خولهم الله، وإذا مسهم الشر صبروا واحتسبوا.

وقوله [في وصفهم] { الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ } أي: مداومون عليها في أوقاتها بشروطها ومكملاتها.

وليسوا كمن لا يفعلها، أو يفعلها وقتا دون وقت، أو يفعلها على وجه ناقص.

{ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ } من زكاة وصدقة

{ لِلسَّائِلِ } الذي يتعرض للسؤال { وَالْمَحْرُومِ } وهو المسكين الذي لا يسأل الناس فيعطوه، ولا يفطن له فيتصدق عليه.

{ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ } أي: يؤمنون بما أخبر الله به، وأخبرت به رسله، من الجزاء والبعث، ويتيقنون ذلك فيستعدون للآخرة، ويسعون لها سعيها. والتصديق بيوم الدين يلزم منه التصديق بالرسل، وبما جاءوا به من الكتب.

{ وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ } أي: خائفون وجلون، فيتركون لذلك كل ما يقربهم من عذاب الله.

{ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ } أي: هو العذاب الذي يخشى ويحذر.

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ } فلا يطأون بها وطأ محرما، من زنى أو لواط، أو وطء في دبر، أو حيض، ونحو ذلك، ويحفظونها أيضا من النظر إليها ومسها، ممن لا يجوز له ذلك، ويتركون أيضا وسائل المحرمات الداعية لفعل الفاحشة.

{ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } أي: سرياتهم { فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } في وطئهن في المحل الذي هو محل الحرث.

{ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ } أي: غير الزوجة وملك اليمين، { فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ } أي: المتجاوزون ما أحل الله إلى ما حرم الله، ودلت هذه الآية على تحريم [نكاح] المتعة، لكونها غير زوجة مقصودة، ولا ملك يمين.

{ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ } أي: مراعون لها، حافظون مجتهدون على أدائها والوفاء بها، وهذا شامل لجميع الأمانات التي بين العبد وبين ربه، كالتكاليف السرية، التي لا يطلع عليها إلا الله، والأمانات التي بين العبد وبين الخلق، في الأموال والأسرار، وكذلك العهد، شامل للعهد الذي عاهد عليه الله، والعهد الذي عاهد عليه الخلق، فإن العهد يسأل عنه العبد، هل قام به ووفاه، أم رفضه وخانه فلم يقم به؟.

{ وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ } أي: لا يشهدون إلا بما يعلمونه، من غير زيادة ولا نقص ولا كتمان، ولا يحابي فيها قريبا ولا صديقا ونحوه، ويكون القصد بها وجه الله.

قال تعالى: { وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ } { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ } .

{ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ } بمداومتها على أكمل وجوهها.

{ أُولَئِكَ } أي: الموصوفون بتلك الصفات { فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ } أي: قد أوصل الله لهم من الكرامة والنعيم المقيم ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، وهم فيها خالدون.

وحاصل هذا، أن الله وصف أهل السعادة والخير بهذه الأوصاف الكاملة، والأخلاق الفاضلة، من العبادات البدنية، كالصلاة، والمداومة عليها، والأعمال القلبية، كخشية الله الداعية لكل خير، والعبادات المالية، والعقائد النافعة، والأخلاق الفاضلة، ومعاملة الله، ومعاملة خلقه، أحسن معاملة من إنصافهم، وحفظ عهودهم وأسرارهم ، والعفة التامة بحفظ الفروج عما يكره الله تعالى.


{ 36 - 39 } { فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ }

يقول تعالى، مبينا اغترار الكافرين: { فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ } أي: مسرعين.

{ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ } أي: قطعا متفرقة وجماعات متوزعة ، كل منهم بما لديه فرح.

{ أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ } بأي: سبب أطمعهم، وهم لم يقدموا سوى الكفر، والجحود برب العالمين، ولهذا قال: { كلَّا } [أي:] ليس الأمر بأمانيهم ولا إدراك ما يشتهون بقوتهم.

{ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ } أي: من ماء دافق، يخرج من بين الصلب والترائب، فهم ضعفاء، لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا، ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

{ 40 - 44 } { فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ * فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ * يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ * خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ }

هذا إقسام منه تعالى بالمشارق والمغارب، للشمس والقمر والكواكب، لما فيها من الآيات الباهرات على البعث، وقدرته على تبديل أمثالهم، وهم بأعيانهم، كما قال تعالى: { وَنُنْشِئَكُمْ فِيمَا لَا تَعْلَمُونَ } .

{ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ } أي: ما أحد يسبقنا ويفوتنا ويعجزنا إذا أردنا أن نعيده. فإذا تقرر البعث والجزاء، واستمروا على تكذيبهم، وعدم انقيادهم لآيات الله.

{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا } أي: يخوضوا بالأقوال الباطلة، والعقائد الفاسدة، ويلعبوا بدينهم، ويأكلوا ويشربوا، ويتمتعوا { حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ } فإن الله قد أعد لهم فيه من النكال والوبال ما هو عاقبة خوضهم ولعبهم.

ثم ذكر حال الخلق حين يلاقون يومهم الذي يوعدون، فقال: { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ } أي: القبور، { سِرَاعًا } مجيبين لدعوة الداعي، مهطعين إليها { كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ } أي: [كأنهم إلى علم] يؤمون ويسرعون أي: فلا يتمكنون من الاستعصاء للداعي، والالتواء لنداء المنادي، بل يأتون أذلاء مقهورين للقيام بين يدي رب العالمين.

{ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ } وذلك أن الذلة والقلق قد ملك قلوبهم، واستولى على أفئدتهم، فخشعت منهم الأبصار، وسكنت منهم الحركات، وانقطعت الأصوات.

فهذه الحال والمآل، هو يومهم { الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ } ولا بد من الوفاء بوعد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
XaVI
المديرة العامة
المديرة العامة
XaVI


انثى عدد المساهمات : 1337
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
الموقع : حيث سأكون ..

بطاقة الشخصية
اي انمي مفضل لك:: ساسوكي

تفسير سورة المعارج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة المعارج    تفسير سورة المعارج  Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 10:11 pm

شكرا على صور رائعه

جزاك الله خيرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة المعارج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Anime World :: قسم الاسلامي :: قسم الاسلامي العام-
انتقل الى: